الخميس، 18 مارس 2010

أسئلة موضوعية، و ملاحظات مشروعة عن صحة الزعيم


هذه بعض الملاحظات التى أحاول سردها بموضوعية عن مرض الرئيس مبارك وصحته، وماتردد من أنباء عن وفاته خلال الأيام القليلة الماضية:

1-    ما السر من اجراء الجراحة فى مركز لعلاج الأورام السرطانية فى ألمانيا؟
2-    ما هو التشخيص الذى تم اجراء استئصال المرارة بسببه؟ التشخيص الأكثر شيوعا هو وجود حصوات مرارية سببت التهابا مزمنا، وهو بالقطع ليس التشخيص الذى تم إجراء الجراحة بسببه، والإحتمال الأغلب هو وجود ورم خبيث فى القنوات المرارية cholangiocarcinoma، وهى القنوات التى توصل العصارة الكبدية إلى الجزء من الأمعاء المعروف باسم الإثنى عشر، ويرجح هذا الاحتمال أن الإثنى عشر قد ذكر بشكل مقتضب فى الحديث عن حالة الرئيس بعد الجراحة.
3-    أعلن أن نسيج الأثنى عشر كان حميدا، أى انه تم اسئصال الأثتنى عشر أو جزء منه، مما يرجح أيضا نفس التشخيص حيث أنه يتم استئصاله ضمن العلاج الجراحى لسرطان القنوات المرارية، أو الحوصلة المرارية التى لم يذكر أى شئ بخصوص نتيجة تحليل انسجتها، فما هى نتيجة تحليل هذه الأنسجة؟
4-    تم اجراء الجراحة بشكل مفتوح وليس عن طريق المنظار، مما يزيد احتمال تشخيص الورم قبل العملية، ففى هذا السن يفضل اجراء جراحة عن طريق المنظار لتجنب مضاعفات جراحة كبرى، إلا فى الحالات التى تستدعى استكشاف للمنطقة كخطوة لاستكمال التشخيص أثناء الجراحة كى يتم اتخاذ القرار الجراحى المناسب بعدها.
5-    من غير المألوف أن يجلس المريض بعد جراحة كبرى إلى مائدة مستديره مع أطبائه للنقاش، وخاصة أن الفيلم هدفه تهدئة شائعات حول صحته، الأطباء بالبالطو الأبيض ويظهر من تحته ملابس العمليات الخضراء، مما يرجح أن هذه الصور قبل العملية، فعادة مايقوم الجراح بالمرور على المرضى الذين تم إجراء الجراحة لهم بالملابس العادية تحت البالطو. وجرح المرارة يكون أعلى البطن ناحية اليمين، وهى المنطقة التى وضع الرئيس كلتا يديه عليها أثناء التصوير، وهو ما يرجح أن ذلك التصوير تم قبل الجراحة.
6-    الرئيس قصير الشعر، ويقوم بصباغة الشعر بانتظام شديد، وبعد عشرة أيام من العملية الجراحية، إما أن يظهر شعره الأبيض، أو يكون قد تم صباغته بعد خروجه من العناية المركزة، فهل يمكن تصور ذلك فى هذا الوقت؟
7-    لم يسمح لعمرو أديب بالدخول للمستشفى من الأساس أو الحديث للأطباء، فلماذا يضيع الرئيس ورجاله فرصة للظهور والحديث للناس وطمأنتهم؟
8-    إذا صدق حدسى بشأن التشخيص -  cholangiocarcinoma - فالمعروف أن متوسط حياة المريض  6 شهور، أى انه كان من الممكن أن يظهر الرئيس بعد العملية بشكل أكثر إقناعا. إذا هل هناك سبب آخر قد يؤدى إلى تدهور حالته بعد الجراحة؟
9-    هناك احتمال أيضا لمضاعفات مابعد الجراحة، مثل النزيف ، والتهاب الجرح، أو عدم التئامه، أو مضاعفات التخدير، يزيد احتمالها فى سن الرئيس الذى تجاوز عامه الثمانين.
10-    بغض النظر عن أى تفاصيل فالمؤكد أن هناك محاولات غير متقنة، وغير مدروسة كالعادة، للتعتيم والإخفاء والكذب، وهو ما لا يتناسب مع لقاء الله، أو الاستعداد للقائه، فلكل أجل كتاب.


تحديث بتاريخ 22 مارس 2010

5 تعليقات:

بقايا إنسان يقول...

كلام منطقى جداً

mido يقول...

تعبيق طبيب على الفايسبوك :

كلام منطقي في معظمه، ما عدا حكاية بدلة العمليات الخضرا اللي تحت البالطو
وفيه ملحوظة كمان

لو هي فعلاً
cholangiocarcinoma...
يبقى الخطوة الجاية علاج إشعاعي موضعي بالأيريديوم
وده صعب أنه يستخبى لأن الرئيس هيفضل مختفي عن الأنظار فترة طويلة
أطول من الفترة الطبيعية اللي بتستغرقها النقاهة بعد استئصال المرارة العادي

Unknown يقول...

I think that the gall bladder can be removed by open surgery in the case of our President as he may be suffering from recurrent attacks of cholecystitis which make it fibrosed and difficult in removal

غير معرف يقول...

he has pancreatic head adenocarcinoma which is the #1 tumour in duodenum area.he is also blind due to cancer-associated retinopathy[car]a

العاب يقول...

well done

إرسال تعليق