الاثنين، 22 مارس 2010

Mubarak's Cholangiocarcinoma التشخيص النهائى لمرض الرئيس مبارك


ظهر الرئيس حسنى مبارك ظهر الجمعة الماضية فى التليفزيون المصرى الحكومى وهو يتصفح عدد اليوم نفسه من جريدة الأهرام لتأكيد تاريخ التصوير بعد ما أثير من شكوك حول التصوير السابق والذى تحدثت عنه فى تدوينة سابقة.  وصحة الرئيس المصرى تحتل مكانة قصوى من اهتمام الشعب المصرى فى ظروف الجدل السياسى حول التوريث والتغيير بعد حكمه الذى قارب 30 عاما من تاريخ مصر. وبظهور الرئيس مبارك على النحو المذكور وهو يتحدث عن العملية الجراحية مع رئيس وزرائه قائلا "كانت علقة سخنة يا دكتور أحمد" يؤكد أن مانشر عن وفاته، فى بعض المواقع الإسرائيلية و ذكرته أيضا فى تدوينة أخرى سابقة، كان خبراً ملفقا. و ينفى كذلك أى شكوك حول تعرضه لمضاعفات جراحية خطيرة.  ولكن يظل السؤال الأهم على الإطلاق قائما، ما هو التشخيص النهائى لحالة الرئيس؟ أى ماهو التشخيص المؤكد لحالته بعد فحص الأنسجة التى تم استئصالها جراحيا Pathological diagnosis، وهو السؤال الذى لم يتم تناوله  بوضوح حتى الآن. 
 وهناك عدة ملاحظات:
1- مرور 17 يوم منذ إجراء الجراحة : عادة ما يتم فك الغرز الجراحية فى البطن بعد 10 أيام ويمكن أن تصل إلى 12 يوم، وكان من المنطقى أن يعود الرئيس ويقوم أحد الجراحين المصريين بفك الغرز فى مصر.
2- ذكرت أحد التقارير الصحفية وجود التصاقات أثناء الجراحة، وهو من علامات الأورام السرطانية.
3- تم حذف التشخيص عن طريق المونتاج عندما تحدث الجراح فى المؤتمر الصحفى مع د حاتم الجبلى والذى إذيع فى برنامج 90 دقيقة وبرامج أخرى.
4- ذكر أنه قد تم استئصال أنسجة من الأمعاء ذكر منها الإثنى عشر وتحدثت وسائل الإعلام والجرائد الرسمية المصرية على أن تلك الأنسجة حميدة ولا يتخذ الجراح قرار الإستئصال إلا إذا رأى انتشارا للأورام أثناء الجراحة. وذلك ينفى بشكل قطعى تشخيص التهاب الحوصلة المرارية.
5- إجراء الجراحة بشكل مفتوح ينفى احتمال أن يكون استئصال المرارة بسبب الإلتهاب
6- لم يرد ذكر وجود إلتهاب أو حصوات مرارية على لسان أى من الأطباء، واكتفى وزير الصحة بقوله " تم استصال الحوصلة المرارية للرئيس" ، وهو جزء من الحقيقة، بدليل أن ما ذكر عن تحليل الأنسجة كان عن الإثنى عشر.
7- طول فترة بقاء الرئيس فى المستشفى بعد العملية يدعم احتمال وجوده لترتيبات تتعلق بالعلاج الكيميائى أو الإشعاعى بعد الجراحة. خاصة وأن مركز هايدلبرج متخصص فى علاج الأورام السرطانية.
ولهذا يمكن الجزم بما يقترب من اليقين بأن التشخيص النهائى هو سرطان القنوات المرارية
Mubarak's diagnosis is : Chloangiocarcinoma 
والعلاج الجراحى لهذا النوع من الأورام عادة ما يشمل استئصال الحوصلة المرارية (وهو الجزء الوحيد الذى ذكر وزير الصحة انه قد استؤصل) بالإضافة إلى استئصال القنوات المرارية و أجزاء من المعدة والإثنى عشر والبنكرياس وهو ما يعرف بعملية Whipple والاستجابة للعلاج الكيميائى والإشعاعى بعد العملية تكون ضعيفة.

ماهو سرطان القنوات المرارية:
نوع نادر من الأورام السرطانية، يصيب حالة أو حالتين لكل 100000 ، و لكن معدلات هذا المرض بدأت في الارتفاع فى جميع أنحاء العالم على مدى العقود الماضية.

 سرطان القنوات المرارية يعتبر مرض عضال و قاتل بسرعة إن لم تستأصل الأورام بشكل كامل. لا يوجد احتمال للعلاج سوى بعملية جراحية،  ولكن للأسف معظم المرضى تكون حالاتهم متقدمة و غير قابلة للعلاج فى وقت التشخيص.

نسبة الإصابة بهذا المرض تزداد مع التقدم فى السن، و هى أكثر شيوعا بين الرجال. وهو مرض ليس له علاج حتى الآن. ويوفر الاستئصال الجراحي الفرصة الوحيدة المحتملة للعلاج من هذا المرض، و بالنسبة  للحالات التى لا تستأصل الورم فمعدل بقائها على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو صفر% ، و متوسط البقاء على قيد الحياة هو اقل من 6 شهور للحالات المتأخرة.

 


3 تعليقات:

Unknown يقول...

الزملاء الأعزاء تحيه طيبة وبعد:
تسعي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لإصدار مطبوعة دورية خاصة بالصحافة الشعبية تحت اسم "وصلة " تنشر فيها بعض مما ينشره المدونين من كتابات وتعليقات على الأوضاع المحيطة بهم في مصر والعالم العربي .
ونرجو مشاركتكم معنا في المطبوعة بالسماح لنا الاستعانة ببعض مما تكتبونه على مدوناتكم من موضوعات بعد موافقتكم على النشر .
نرجو سرعة الرد
مع الشكر
ابتسام تعلب
للتواصل
الايميل : wasla@anhri.net

الوفيات يقول...

مشاء الله الف شكر مدونة رائعه

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة نقل عفش برابغ
تعتبر أرخص شركة نقل عفش برابغ هي أفضل شركات نقل العفش التي يمكنك الوثوق بها نظرا لاستخدامها أحدث وسائل النقل والتخزين بالاضافة لكفاءة العاملين بها وخبرتهم الطويلة في هذا المجال، كما أن الشركة تتميز بالدقة العالية عند القيام بأعمال النقل فضلا عن السرعة والالتزام، ويمكنك عزيزي العميل الاستمتاع بكل تلك المميزات إلى جانب الاستفادة من أسعارنا التي لا تقارن بالشركات المنافسة حيث أن شركتنا هي أرخص شركات نقل العفش على الاطلاق.
شركة نقل أثاث برابغ
أفضل شركة نقل عفش برابغ

إرسال تعليق