الأحد، 18 أكتوبر، 2009

المتألق دائماً .. شبايك


يفاجئنا الأخ العزيز رؤوف شبايك دائماً بأفكاره ومبادراته التى تنصب دائما فى اتجاه واحد.. هو النهوض بالمحتوى العربى الثقافى للانترنت، فى الوقت الذى ينشغل الكثيرون بإضافة والإقبال على محتويات أخرى هزيلة لا تسمن ولاتغنى من جوع.
فى مدونته الرائعة تجد العديد من قصص النجاح، و ملخصات لكتب عديدة فى التسويق والإدارة الاستقلال المادى، و أفكار جديدة للاستثمار، فضلا عن كتبه التى أتاحها للجميع بالمجان، رغم ما بذله من وقت وجهد لتخرج بشكل أنيق وممتع ومبدع لتنشر المعرفة فى مجالات عديدة.
و أفكاره الجديدة لا تنقطع، فمن اتاحة الكتب مجانا، ثم ادخاله خدمة الاعلانات داخل الكتب، حتى يربح الجميع، القارئ والمعلن والكاتب، ثم عرضه الإعلان فى مدونته بالمجان لشركات عربية، و أخيراً طرحه للمسابقة التى أسماها مسابقة كتب الأمنيات .. وهى مبادرة كريمة عنوانها العطاء .. تطوع الأخ رؤوف باهداء كتابين لخمسة فائزين أى عشرة كتب فى المجموع، على أن يقوم كل من الخمسة بتلخيص الكتابين وعرضهما فى مدونته مجانا .. فالمتسابق والقارئ رابحان .. ويربح شبايك أجر ما قدم من خير إن شاء الله تعالى .. بارك الله فى مبادراته .. وماذكرته لن يفيه حقه .. فهو يستحق ما تعجز عنه أى كلمات للثناء ...  
وأدعو الله أن يوفقنى – أذا ما كنت أحد الفائزين – أن أقوم بتلخيص كتابين قمت باختيارهما بعد عدة جولات من الفحص المتأنى، وهما:
الكتاب الأول:






التدوين الاحترافى: أسرار التدوين طريقك إلى دخل الستة أرقام (ويقصد بها 100000 دولار سنويا)

و أسباب أختيار الكتاب:
1-    تشجيع المدونين باللغة العربية و اطلاعهم على أدوات تساعدهم على الربح من التدوين.
2-    الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً على موقع أمازون، فهو الأول مبيعا فى مجال التدوين، وخدمات الإنترنت. وترتيبه عند كتابة هذه السطور هو 1427 فى تصنيف موقع أمازون لجميع الكتب المباعة، وهو ترتيب متميز إذا علمنا أن عدد تلك الكتب عشرات الملايين.
3-    يحظى الكتاب بتقييم رائع من 55 قارئ عند كتابة هذه السطور، تؤكد استحقاقه للمبيعات التى حققها، بعكس عدة كتب، كانت عناوينها هى عامل النجاح الوحيد، دون أن تجد بين دفتيها كثيرا من الفائدة.
4-    ألف الكتاب إثنان من أنجح المدونين بالفعل، ويديران شبكة من المدونات يشارك العمل بها مئات المدونين وتخطت قيمت أعمالها بضع ملايين من الدولارات، وذلك بعكس كتب عديدة ناجحة، لم أجد لكتابها نجاح فعلى يذكر فى الحياة العملية. ومن الطريف أنى وجدت كتاباً مشابهاً كان ترتيب مدونة مؤلفه على موقع ألكسا، متأخراً عن مدونتى المتواضعة جدا، فقمت باستبعاده على الفور، وربما أرسل للمؤلف بعض النصائح الشخصية لتحسين مدونته. وكان الأخ رؤوف قد أشار إلى مدونة لأحد الكاتبين ضمن قائمة أعلى 30 مدونة دخلاً والتى نشرها فى مقالة منذ عدة أسابيع.
5-    كتاب صغير نسبيا سيسهل ترجمته إن شاء الله.
6-    أتشوق شخصياً لمعرفة كيف يربح أحدهم مايزيد بالجنيهات المصرية عن نصف مليون سنوياً، ورغم الفروق الكبيرة بين المجتمعات، ولكن بالتاكيد سيظل هناك ما يمكن أن نخرج به ليفيد فى تحقيق ولو كسر هين من هذا المبلغ.
الكتاب الثانى:



القواعد الجديدة للتسويق والعلاقات العامة: كيف تستخدم الأخبار، المدونات، التسويق الفيروسى، و الإنترنت لتصل إلى المشترين مباشرة

و أسباب اختيار الكتاب:
1-    يتكامل بشكل ممتاز مع موضوع الكتاب الأول، ويمكن بذلك أن يشكل الكتابان حزمة البداية و التطوير لأى مدون.
2-    ترتيب هذا الكتاب 799 ضمن ملايين الكتب على موقع أمازون (عند كتابة هذه السطور)، وهو الكتاب الأول فى مجالى العلاقات العامة والبيع بالتجزئة.
3-    يحظى الكتاب بتقييم رائع للغاية من 177 قارئ يؤكد ترتيبه المتقدم.
4-    المؤلف يدير أعمال تزيد مبيعاتها عن مليار دولار سنوياً وحصل على عدة جوائز، وتولى مناصب إدارية فى عدة شركات ناجحة، وقام بإعطاء مئات المحاضرات و البرامج التدريبية فى 20 دولة، وله أيضا مدونته الناجحة.
5-    أتوقع أن يقدم الكتاب معلومات مفيدة فى المبيعات والتسويق لأى منتج أو مشروع، و لن يقتصر بالضرورة على الربح من التدوين.
6-    سيكون الكتاب بمثابة تحديث لمعلوماتى عن الأدوات الحديثة للتسويق الذى درسته بشكل تقليدى ضمن برامج الماجستير المهنى فى إدارة الأعمال MBA.
أتمنى أن أكون موفقاً فى اختيارى للكتابين، و ألا يكون قد سبقنى أحد إلى ترجمة أو تلخيص أحدهما أو كليهما.
كنت قد قررت تطوير المدونة بتصميم متميز، و حجز نطاق خاص، وقد تكون هذه إحدى خطوات التطوير إن شاء الله تعالى.

قائمة الأمنيات

ملحوظة : أرجو تجاهل الكتب المدرجة قديماً، نتحدث فقط عن الكتابين الأول والثانى فى القائمة





3 تعليقات:

شريف عبد الهادى يقول...

اختيار موفق للغاية اخى
فى انتظار ترجمتك بفارغ الصبر ولكن لا تتأخر علينا
بالتوفيق لك ان شاء الله

المهدي يقول...

الف مبروك على الفوز و اقر اني انتظرت اختيارك ضمن الفائزين ...
فتقديمك للكتابين شوق الجميع لقراءة ملخصاتك
تحياتي لك والله الموفق

طبيب .. احترفت الاعمال يقول...

أخى شريف
أ خى المهدى

شكرا لاهتمامكما وتعليقكما
فور وصل الكتابين ٍسأوالى نشر الملخصات فى مقالات متتابعة .. فضلاً داوما المتابعة

إرسال تعليق