الاثنين، 7 ديسمبر 2009

ملخص كتاب: التدوين الاحترافى، كيف تربح من مدونتك 100,000$-ترويج المدونات ج7


معا إلى الجزء السابع من تلخيص كتاب الربح من المدونات الذى يشرح فيه المدون دارن راوس: المدون المحترف، والذى يمتلك مدونة من أعلى المدونات دخلا على الإنترنت. وفى هذا الجزء نستكمل أساليب تسويق وترويج المدونات، وزيادة زوارها، وهى عامل أساسى لتحقيق الربح من المدونات، فبدون زوار لمدونتك، فلا حديث عن الربح. فإلى الكتاب ..
 

استخدام المسابقات لترويج المدونات:
يستخدم المدونون المسابقات لانها تتسبب فى ضجيج ترويجى للمدونة. فهى تجلب قراء جدد للمدونة، وتزيد من ولاء القراء الحاليين. ولكنها لا تخلو من سلبيات، فهى تصرف النظر عن محتوى المدونة، وتتسبب فى إسعاد قلة من الفائزين، وإحباط العديد من الخاسرين. وهذه بعض
نصائح حول استخدام المسابقات للترويج للمدونات، للحصول على أفضل نتائج ولتلافى السلبيات:
لا تستخدمها قبل أن يكون لديك قراء: بالرغم من أن المسابقات تستخدم فى الأصل لجذب القراء، ولكن يجب أن يكون للمدونة عدد من القراء يكفى للمشاركة فيها، ولخلق الضجيج حولها.
حدد أهدافك: يجب أن يكون الهدف واضحا، وكذلك كيف سيتم تقييم نجاح المسابقة فى تحقيق أهدافها. هى خطوات هامة لتحديد تفاصيل المسابقة مثل نوعيتها وجوائزها
جوائز المسابقة: يجب أن تكون لها علاقة بالمدونة وموضوع المسابقة، وذات قيمة لجذب المتسابقين، وأن تكون فى حدود امكانياتك حتى لاتشكل عبأ عليك.
تعامل مع الرعاة: عندما يكون للمدونة جمهور مناسب، يمكن لك أن تستعين بالرعاة لتقديم الجوائز، وكوسيلة إعلانية لهم.
استخدم منتجات التسويق بالمشاركة affiliate التى تعرضها على مدونتك، حتى تتمكن من خفض التكلفة.
لا تبالغ فى صعوبة المسابقة: يجب أن تكون متطلبات الفوز فى المسابقة قابلة للتحقيق، لاترهق القراء كثيرا، لاتضع شروطا تعجز أنت عن تنفيذها.
اجعل للمشاركة فى المسابقة قيمة: يفضل أن تحقق المشاركة فائدة أو قيمة أو متعة ما للمشاركين، بغض النظر عن تحقيق الفوز.
حدد فترة مناسبة للمسابقة: يجب ألا تكون فترة المسابقة طويلة بما يجعلها مملة، ويجب أيضا أن يخصص لها الوقت الكافى لانتشارها، وتحقيقها لهدف ترويج المدونة، ولكى تتحقق للرعاة الفائدة التى ينشدونها.
قم بالترويج للمسابقة: يمكن أن تكون البداية بالتنويه عن المسابقة لقراء المدونة، أو الترتيب مع أصدقائك من المدونين لذكر المسابقة ووضع رابط لها فى مدوناتهم.
 

مقدمة عن الإعلام الإجتماعى Social Media
أصبح الإعلام الاجتماعى من اهم وسائل نشر المدونات، ومواقع الإعلام الاجتماعى هى جميع المواقع التى تتيح إمكانية التواصل الإجتماعى. فمواقع مثل digg.com, StumbleUpon, del.icio.us يمكنها أن تنشر المدونات بشكل كبير. ويقوم الأعضاء بوضع المحتوى فى هذه المواقع للتقييم، وفى حالة حصول المحتوى على مركز متقدم، فيمكن لهذه المواقع أن يغرق مدونتك بآلاف الزوار.  ولكى يحدث ذلك فيجب أن تحوز المقالة التى تضعها على العديد من الأصوات.
الكتابة الناجحة فى الاعلام الاجتماعى: معظم مستخدمى مواقع الإعلام الاجتماعى، هم من المتصفحين العابرين، فيجب أن تجذب انتباههم بالعناوين المثيرة، والفقرات القصيرة، واستخدام الصور الجذابة، وإبراز النقاط الهامة فى المقالة، وإضافة مايمكن ان يكون مثيرا للجدل.
الاعلام الاجتماعى كاختبار للشعبية: ما ينجح فى هذه المواقع عادة، هو نفس ما ينجح فى اصطياد الروابط الذى تحدثنا عنه من قبل. ويمكن أن تستعين بأصدقائك للتصويت لصالحك، فهذه المواقع تتيح أن ترسل رابطا لصديق، من أجل التصويت. فأنت تحتاج للأصوات بداية حتى يظهر موضوعك بوضوح للآخرين، وكلما زادت الأصوات كلما كان ترتيبك أفضل، وكانت المشاهدة أكثر وهكذا. ويقيم الموقع الأصوات، فيكون لمن يصوت لصالح المواضيع الناجحة، ثقل تصويتى أعلى، ممن يصوت بشكل عشوائى. ويمكنك أن تراقب تلك المواقع، لتعرف نوعية المواضيع التى تحوز الإهتمام وتحصل على الأصوات. ولا يحصل المحتوى التجارى البحت، أو المكرر على تقييمات جيدة.

تحسين نتائج البحث Search Engine Optimization SEO للمدونات:
تمتلئ الإنترنت بمحتويات جيدة، لم يرها سوى من كتبها. ويعود ذلك إلى أن الكاتب لم يدرك كيف يتعامل مع ماكينات البحث. وأتلقى العديد من الأسئلة عن كيفية الوصول إلى رقم 1 فى نتائج البحث فى جوجل، وللأسف فالإجابة الدقيقة الوحيدة يجب أن تكون من العاملين فى جوجل، ولكن هؤلاء لا يتكلمون. قرأت الكثير من النصائح عن تحسين نتائج البحث، ولكن يبدو أن جميعها لا يزيد عن أنه "أفضل تخمين" بشكل أو آخر. وبرغم أن تحسين نتائج البحث يبدو غامضا ومعقدا بما أصبح يشكل وسواسا لدى العديد من المدونين، فيبدو أن المدونات غير معدة بشكل جيد للتعامل مع تحسين نتائج ماكينات البحث. وتنقسم العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث إلى قسمين، هما عوامل خارج المدونة، وعوامل داخلها. 

عوامل خارج المدونة: وهى عوامل خارج المدونة ولكنها تؤثر على ترتيبها فى نتائج البحث. وهى خارجة عن نطاق سيطرة المدون. ومن أهم هذه العوامل الروابط من المواقع الأخرى بالمدونة. ترى ماكينات البحث كل رابط بمدونتك وكأنه تصويت يرجح الثقة بمدونتك. وأفضل روابط خارجية هى:
•    روابط من مواقع ذات ترتيب متقدم.
•    روابط لها علاقة بالموضوع على مدونتك.
•    روابط تستخدم كلمات مفتاحية كثيرا ما يبحث عنها فى ماكينات البحث.
كيف تنشئ روابط خارجية جيدة: بالطبع فلن يكون لك تحكم فى الروابط الخارجية، ولكن هناك عدة أفكار يمكن أن تضيفها إلى ماتم ذكره تحت عنوان اصطياد الروابط سابقا.

  • احرص على المحتوى القيم: وهى الطريقة الطبيعية والأقل تكلفة، فسيضع الآخرون رابطا إلى الموضوع القيم لديك.
  • اخطر المدونين ذوى العلاقة: على الرغم من أن البعض قد يعتبر ذلك مزعجا، ولكنى أفضل أن تخطر المدونين المهتمين برسالة  بريدية مختصرة ومهذبة (انظر ماسبق عن العلاقات بالمدونات).
  • استخدم الأدلة: ضع مدونتك على أدلة المدونات، ورغم أن البعض يرى فى ذلك فائدة، فأعتقد أنها ليست كبيرة.
  • أربط بين مدوناتك: ويجب أن تلاحظ أنه فى حالة استضافة جميع مدوناتك على نفس الخادم، فإن ماكينات البحث ستكتشف ماتفعله، وتخفض تأثير تلك الروابط.
  • إشتر الروابط: يضع العديد من المدونين ميزانية لشراء الروابط من مواقع مرتفعة الترتيب وذات صلة بتخصص مدوناتهم.
  • تبادل الروابط: وهو تبادل التربيط بأسلوب "ضع رابطا عندك، وأضع رابطا عندى".
عوامل داخل المدونة: وسنستكمل الحديث عن هذ العوامل فى الجزء القادم بالإضافة إلى ماتبقى من وسائل ترويج المدونات


8 تعليقات:

عبدالرحمن إسحاق يقول...

نصائح قيمة، سأحاول تحسين نتائج البحث لمدونتي

شكراً

Hem يقول...

شكرا لك جزيل الشكر على المعلومات القيمة
تحسين نتائج البحث أمر هام لكل مدون , والاسهل والاسرع فى الارشفة مدونات بلوجر ومن اجل ذلك قمت بأنشاء مدونة عن تقنيات السيو وتحسين نتائج البحث السيو وتحسين نتائج البحث , السيو وتحسين نتائج البحث أمر هام جدا ويحتاج الى الكثير من الجهد والصبر والعمل للوصول الى القمة
شكرا على الموضوع وادعوك الى زيارة مدونتى عن تحسين نتائج البحث وتقنيات محركات البث السسو :
تحسين نتائج البحث

مسوق يقول...

نصائح قيمة ومفيدة

Pixel Arabia is leader Co. specialized in web design, design and development e-marketing. we assure providing a professional serves for online marketing, SEO, web development and web design.
Where as different services are provided by us such as:
• Online Marketing
• Website Management & Maintenance
• Website analysis & Evaluation
تصميم مواقع

ارتقاء للتسويق الالكتروني يقول...

موضوع جيد شكرااا

المثالي جروب يقول...

شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالاحساء
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك

المثالي جروب يقول...

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

المثالي جروب يقول...

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

إرسال تعليق