السبت، 28 نوفمبر 2009

ملخص كتاب: التدوين الاحترافى، الربح من التدوين كيف تربح 100,000$ من مدونتك ج3



الجزء الثالث من تلخيص كتاب التدوين الاحترافى للربح من المدونات:

إيراد التدوين واستراتيجيات الربح
 

الإعلانات، متى تكون البداية؟
هناك فريقان للإجابة على سؤال متى. الفريق الأول: إذا كنت ستبدأ فى التدوين، فالأفضل أن تبحث عن الربح من اليوم الأول، وهذا الفريق يرى أن وضع الإعلانات على مدونتك منذ بدايتها له عدة ميزات:

  • توقع القراء: لن يفاجأ القراء بإضافة الإعلانات فيما بعد، فستكون موجودة بالفعل قبل أن يأتى القراء، وستصبح شيئا مألوفا لهم.
  • تماسك التصميم: لن تحتاج إلى أعباء إعادة التصميم، لتوفر مكانا للإعلان، فتغيير التصميم بشكل جذرى يفقد المدونة طابعها الأصلى.
  • الأرباح: لا يوجد مايدعوك لتأخير الدخل، حتى إن كانت الأرقام ضئيلة فى البداية.
  • اكتساب خبرة تحسين الإعلانات: أدسنس يضع إعلانات فى مدونتك حسب الكلمات المفتاحية فى مدونتك، مقالاتك، وسيحتاج المر منك بعض الوقت حتى تستطيع اجتذاب إعلانات تناسب النيتش الذى تستهدفه. فمن الأفضل أن تبدأ فى اكتساب الخبرة مبكرا.
والفريق الآخر: حقق الإنتشار واجذب القراء أولا، ثم ضع إعلانات على مدونتك. ويستند أصحاب هذا الرأى إلى أن وضع الإعلانات على المدونة مبكرًا، قد يعطى إنطباع بأن المدونة تجارية، فينصرف عنها الزوار. وقد استخدمت الطريقتين فى مدوناتى. وهناك عوامل يجب أخذها فى الاعتبار:

  • خصائص النيتش: فى مدونتى عن التصوير الرقمى للمحترفين، فإن الزوار دائما ما يستثمرون فى شراء معدات التصوير، وهذا يشجع على وضع الإعلانات  مبكرا.
  • هل الإعلانات تستحق؟ مبكرا فى المدونة، لن يكون دخل الإعلان مرتفعا، وإعلانات آدسنس التى لن تكون موجهة بشكل كافى لقرائك فى البداية، لن تعود بدخل يذكر مع قلة عدد الزائرين. وعليها يمكنك استغلال مساحة الإعلان فى مواقع التسويق المرتبط affiliate ads أو تضع إعلانات لمواقع صديقة مجانا، كى تبدو مدونتك جذابة للمعلنين.
  • هل تهتم بدخل الإعلانات؟ إذا كنت تخطط لتحقيق الدخل عن طريق آخر، مثل بيع منتجات، فالأفضل أن تستخدم مساحات مدونتك فى تحقيق هذا الهدف.
دخلك المباشر من الإعلان
ومن أشهر أمثلتها: جوجل آدسنس
Adgenta, blogads, crispads, intellitxt, boubleclick, kanoodle, text link ads
وهنا لنا وقفة: هل تخدم هذه المواقع المدونات العربية؟ لم يتح الوقت الكافى لزيارتها ومعرفة الإجابة! أرجو المشاركة بخبراتكم.
 

أنواع الإعلانات:

  • إعلان مصور (بانر): وهو بأبعاد مختلفة أشهرها 125 بكسل * 125 بكسل
  • أعلانات نصية: ومن أمثلتها إعلانات جوجل آدسنس، وتؤتى بنتائج جيدة عندما تستهدف الزوار بشكل دقيق.
  • رابط إعلانى: وهو يوفر المساحة، ويحسن نتائج البحث على جوجل، ولكن الأخيرة قد نشرت تحذيرات تعلن رفضها لهذه الإعلانات، مم أخاف العديد من المدونين.
  • إعلانات RSS: وهى التى توضع مع تغذية feed  الرقاء الذين يتابعون مدونتك دون الحاجة لزيارتها.
  • الرعاة: وهى أحد وسائل الإعلان، فتوضع إعلانات للرعاة أو الراعى، عادة ماتكون بانر، ولوقت محدد.

أنواع تسعير الإعلانات
•    السعر للوقت، مثلا بانر 125 بكسل، القيمة: 30 دولار شهريا.
•    سعر النقرة CPC cost per click
•    سعر 1000 مشاهدة CPM وتعرف المشاهدة view أيضا ب impression
•    سعر التملك CPA cost per acquisition وهو الذى يحصل عليه المدون عندما يؤدى الإعلان إلى أن يقوم العميل بالشراء عن طريق الإعلان
 

المعلنون:
وسطاء الإعلان يقدمون خدمات آلية للناشرين والمعلنين، مقابل نسبة من دخل الإعلان، دون أن تتحمل عناء البحث عن المعلنين. ولكن فى البداية، غالبا ما سيكون الحصول على إعلانات مهمتك دون وسطاء. وبالطبع فإن هذه الخطوة تأتى بعد أن تصبح مدونتك جذابة للمعلنين. (هل هناك وسطاء للإعلان يخدمون المدونات العربية؟)
 

الاستعداد للمعلنين:
•    ضع "إعلن هنا" وجهز صفحة للمعلنين: يجب أن يعرف المعلن أن مدونتك متاحة للإعلان، ويتمكن من الإطلاع على المعلومات التى تهمه كمعلن، و أن يجد وسيلة الإتصال بك. ويجب أن تشرح بالتفصيل من أنت، ونبذة عن مدونتك، وخبراتك التى تضمن جذب القراء من النيتش الذى يهم المعلن. ضع جميع الإجابات أمام المعلن المرتقب.
•    ضع أسعارك بوضوح
•    امنح إعلانات مجانية: يمكنك أن تمنح معلنا مرتقبا فترة مجانية للإعلان، وتصميم مجانى لإعلانه، حاول التعرف على مدى استفادته من الإعلان. إذا كان الإعلان المجانى مفيدا، ففى الأغلب سيهتم المعلن بالحصول على إعلان مدفوع.
•    ضع الإحصائيات الأساسية لزوار موقعك، مدعومة برسوم بيانية تثبت ذلك من عدة مصادر إحصائية. والمعلومات عن نوعية الزوار وأعمارهم، وفى حالة عدم توفر هذه المعلومات، يمككنك وضع استقصاء للزوار، أو ان تشترك فى خدمات مثل كوم سكور ، أو كوانتكاست. ومن المفيد أن تخبر المعلن بالكلمات المفتاحية، والجمل التى تجلب زوار إلى مدونتك عن طريق ماكينات البحث.
•    حافظ على تخصص مدونتك: نشر موضوعات عشوائية فى المدونة، قد يخيف المعلنين.
•    قم بتجهيز حزمة متكاملة للمعلنين بشكل محترف، تحتوى على معلومات أكثر تفصيلا، يمكن إرسالها بالبريد الإلكترونى للمعلنين المرتقبين، ضع بيانات الإتصال بك وشهادات من معلنين سابقين.
•    النيتش هى مايبيع إعلانك: لن تستطيع منافسة وسائل الإعلام الواسعة الإنتشار، ولكنك قد تقنع المعلن أنك تتحدث إليها، وتؤثر فيها، وتقنعها، بالطبع المقصود هى الشريحة الضيقة، النيتش، الذى يهم المعلن. لسان حالك يقول للمعلن "دولار تنفقه فى مكان آخر قد تصل إلى عدد كبير قليل الإهتمام بك، ودولا تنفقه هنا، تصل إلى من مهووسون بمنتجاتك بالتحديد"
 

البحث عن المعلنين:
هذه بعض النصائح التى ستساعدك فى إيجاد المعلنين:
•    إذا كنت تضع إعلانات آدسنس، فجوجل قد قامت بالبحث نيابة عنك، اتصل بهؤلاء المعلنين مباشرة لتعقد الصفقة.
•    ابحث عن المعلنين الذين يضعون إعلاناتهم فى مدونات تشبه مدونتك، إرسل لهم رسالة بالبريد الإلكترونى، ضع رابطا لصفحة المعلنين، وتحدث عن حزمة المعلنين، ولكن لا ترسلها من البداية.
•    اتصل بالمعلنين الذين يشترون جوجل آدوردس adwords (وهى الإعلانات التى تظهر فى نتائج البحث على جوجل) لكلمات البحث التى تطابق اهتمامات نيتش مدونتك.
•    جهز قائمة بالمعلنين المتوقعين، وقم بالإتصال بهم، حدث القائمة، وكرر الإتصال.
 

الإتصال بالمعلنين:
فى حين أن بعض المعلنين سيبادرون بالإتصال بك عن طريق "إعلن هنا"، سيتعين عليك أن تتصل بالباقين، ولا يوجد طريق اتصال موحدة تناسب الجميع، ولكن يمكنك اتباع الخطوط الإرشادية التالية فى التعامل مع المعلنين:
•    عرف نفسك واخبرهم لماذا ترسل خطابا لهم
•    إشرح لهم سبب اختيارك لهم، والنفع الذى سيعود عليهم.
•    إشرح نبذة مختصرة عن مدونتك
•    اذكر اختيارات واسعار الإعلان
•    اجعل الخطاب مختصرا، فى 3 فقرات، حتى لا يكون مصيره سلة المهملات، مع الرسائل غير المرغوب فيها.
•    لا تكن لحوحا، فالمعلن سرعان ما سيدرك ما إذا كانت خدماتك مناسبة له، وسيقوم بالرد على خطابك، عنده يمكنك أن تتحدث فى التفاصيل الدقيقة والنهائية.
 

تلقى الأموال:
يجب أن تجعل أمور الدفع ميسرة للمعلنين، استخدم PayPal لتلقى قيمة الإعلان (لا يغطى الدول العربية، وهناك عدة بدائل متاحة مثل moneybookers.com)
 

ومازال للحديث عن الإعلان بقية، نستكمله فى التدوينة القادمة إن شاء الله تعالى..

اقرأ الجزء الثانى من ملخص الكتاب


الجزء الرابع

2 تعليقات:

عمرو النواوى يقول...

بعض هذه الخدمات يمكن تعميمها فى السوق العربية وبعضها عائده ضعيف ..
مثلاً من أراء الخبراء فى جوجل أدسنس سعر الضغطة العربية منخفض جداً مقارنة بالإنجليزية ..
كذلك التقدير الفعلى لقيمة الإعلان فى المدونة ل يأخذ الوعى الكافى من المعلن

ارتقاء للتسويق الالكتروني يقول...

شكرا للمعلومات

إرسال تعليق