الأحد، 29 نوفمبر، 2009

ملخص كتاب: التدوين الاحترافى، كيف تربح 100,000$ من التدوين ج4


الجزء الرابع من تلخيص كتاب التدوين الاحترافى للربح من المدونات:


كم تطلب مقابل الإعلان فى مدونتك؟
يعتمد السعر على القيمة التى يقدمها الإعلان، وعلى توقعات المعلن لمقابل تلك القيمة.
تذكر أن هناك أسعار منافسة، ولهذا ففيمكنك أن تبدأ بسعر 0.5 دولار لكل 1000 مشاهدة، لإعلان فى المساحة الجانبية، أو ربما فى رأس الصفحة، فعندما تحقق مدونتك 100.000 صفحة مشاهدة شهريا، فإن العائد سيكون 50 دولار للإعلان الواحد. ويمكنك رفع الأسعار بالتدريج، بعض المدونات الشهيرة تطلب 10 دولارات لكل 1000 مشاهدة. ويمكن المقارنة مع دخل إعلانات آدسنس، لتساعدك فى وضع أسعار الإعلانات المباشرة.
 

أشكال الإعلان:
من أكثر الأشكال شيوعا، هو الإعلان المصور المربع 125 بكسل *125 بكسل. ويفضلها المصممون أيضا لمرونة استخدامها فى مساحات مربعة، أو أعمدة رأسية. وتختلف فاعلية ومقاس الإعلان من سوق إلى أخرى، ويفضل ان تلقى نظرة على الإعلانات المنتشرة والموجهة للنيتش الذى تخاطبه، قبل أن تقرر شكل الإعلان الذى تضعه على مدونتك.
 

تحسين الإعلانات:
الموضع المثالى للإعلان هو الذى يسهل مشاهدته، دون أن يزعج الزوار أو يشتتهم عن محتوى المدونة. وكذلك ففى استخدام آدسنس، فالبعض يفضل دمج الألوان مع ألوان المدونة، والبعض يفض تمييز الإعلانات عن ألوان المدونة. ولا أفضل أن تخدع الزائرين بالتمويه لإعطاء انطباع أن إعلانات آدسنس هى روابط داخلية فى المدونة.
 

أنواع أخرى من الدخل المباشر للمدونة:

1-    برامج المشاركة affiliate programs
وهى البرامج التى تحقق دخلا عندما تحول عميلا، يقوم بالشراء الفعلى. فتحصل على نسبة من قيمة مشتريات العميل. ومن أشهر برامج المشاركة، برنامج أمازون، الذى يعرض عشرات الآلاف من المنتجات يمكنك تضع رابطا لأى منها. ومن البرامج الأخرى، LinkShare, Commission Junction, Clickbank.
نصائح حول برامج المشاركة فى مدونتك:

  • ضع المنتجات المناسبة لنوعية زوار المدونة. العميل هو البداية وليس المنتج.
  • الثقة، لاتضع منتجا لا تثق فى أنه سيكون مفيدا للقراء. أذكر عيوب ومميزات المنتج بصدق، فالعملاء يريدون معرفة ماذا يشترون. حقق ذلك أفضل النتائج معى.
  • ضع روابط مناسبة للمحتوى، فإذا كتبت موضوعا عن كاميرا معينة، ضع رابطا مباشرا لشراء هذه الكاميرا.
  • زيادة عدد الزوار عامل أساسى فى زيادة العائد من برامج المشاركة.
  • تابع الأداء والنتائج، لتعرف ماذا يفضل القراء، ولتحدد الوضع الأفضل للروابط، الكلمات الأفضل لتلك الروابط.

2-    الدخل من التبرعات
يمكنك أن تطلب تبرعات مالية بشكل مباشر من زوار مدونتك. ولكى ينجح ذلك، فيجب أن يكون لك قاعدة عريضة من القراء ذوى الولاء للمدونة، الذين يحصلون على قيمة مضافة من أعمالك. وقد حصلت على عدة تبرعات عن طريق وضع زر "اشتر لى قهوة" المتصل بخدمة بوابة الدفع الإلكترونى، وفى وقت ما كان عائد التبرعات ينافس العائد من إعلانات آدسنس.  ورغم أنى توقفت عن طلب التبرعات، ولكن هناك عدة ملاحظات هذا الأمر:

  • الناس على استعداد لمكافأة المدونين الذين يقدمون قيمة فى أعمالهم.
  • هناك من يعتبر التبرعات طريقة لتقديم الشكر، والثناء.
  • أكثر المواضيع جلبا للتبرعات، كان المواضيع المحفزة،  وهنامن أيضا من كان يبدى تقديره للمدونة ككل.
  • يعتبر البعض طلب التبرعات شكلا من أشكال التسول، البعض من قراءك قد يراها كذلك، حتى إن كنت تخالفهم الرأى.
  • لقياس النجاح، فتلقى النقود هو أفضل وسيلة  تؤكد نجاحك، وهى أصدق بالقطع من أى كلمات، ربما تكون على سبيل المجاملة.
  • من المفيد وضع زر لبوابة الدفع على مدونتك، فقد تتلقى أموالا لعدة أسباب أخرى.

3-    الإعلانات المبوبة:
العديد من المدونات تحقق دخلا جيدا من وضع إعلانات مبوبة، أضع إعلانات لوظائف المدونين على مدونتى. وإذا كان لمدونتك عدد كاف من الزائرين، الذين يحتاجون الإعلان عن وظائف، أو منتجات للبيع، أو "مطلوب"، فلماذا لا تجرب الإعلانات المبوبة؟
 

4-    بيع المنتجات:
قد لايصلح ذلك لجميع المدونات، ولكن هناك مثلا CafePress.com التى تعرض للبيع قمصانا، وأكوابا تحمل شعار شركتك أو مدونتك.
 

5-    الإشتراكات:
وهى من الوسائل المفضلة لتحقيق الدخل، أن تضمن اشتراكا متكررا، بنموذج البيع مرة واحدة، والدفع المتكرر. بعض المدونات، تعرض الاشتراك فى منتديات خاصة، والبعض يعرض دورات تدريبية. والمشكلة هنا، أن جميع ما يمكن عرضه باشتراكات نقدية، غالبا ما سيكون متاحا بالمجان فى مكان ما على الإنترنت، لكى تدر دخلا من الإشتراكات، يجب أن يكون ماتقدمه، أصليا وحصريا، ويعكس خبرة حقيقية.



وفى الجزء التالى نتحدث عن الأرباح غير المباشرة من التدوين

1 تعليقات:

ارتقاء للتسويق الالكتروني يقول...

شكرا للموضوعات

إرسال تعليق