الخميس، 3 ديسمبر، 2009

ملخص كتاب: التدوين الاحترافى، كيف تربح من مدونتك 100,000$ ج6



 معا إلى الجزء السادس من تلخيص كتاب التدوين الاحترافى الذى يشرح فيه المدون دارن راوس: المدون المحترف، والذى يمتلك مدونة من أعلى المدونات دخلا على الإنترنت. وفى هذا الجزء يناقش الكتاب أساليب تسويق وترويج المدونات، وزيادة زوارها. فإلى الكتاب ..


تسويق وترويج المدونات:
زيادة جمهور المدونة الناشئة من صفر، إلى حجم يعتد به، هو أصعب مهمة تواجه المدون. وكما قلنا، فالمحتوى عصب النجاح، ولكنه لايكفى وحده، ولا أنصح باتباع سياسة: أكتب وسيأتى الناس. ولهذا فالمعادلة الكاملة لنجاح المدونات، تكمن فى محتوى ناجح، يدعمه ترويج دؤوب. فلا حديث عن الربح من التدوين، دون قراء. فلنلق نظرة على أساليب تسويق وترويج المدونات.

جذب القراء:
المحتوى الجاذب: المقالات الجاذبة هى مقالات فريدة على مدونتك، تجذب الزوار، كمصدر للمعلومات، أو مرجع، تستحق القراءة. وهناك أيضا نوع آحر من المقالات، أحب تسميتها أعمدة المدونة، وهى عادة تدوينات تعليمية، تعلم القراء شيئا لا يعرفونه، غنية بنصائح عملية، وهى مقالات لا تتقادم بمرور الزمن (ليس لها علاقة بأخبار طارئة). كلما زادت الأعمدة كلما اجتذبت مدونتك القراء.
ويجب أن تداوم على تحديث مدونتك، حتى يتيقن الزائر الجديد أنه سيجد جديدا ومفيدا كلما عاد إليها. والأشهر القليلة الأولى فى عمر مدونتك هى الأهم، فكلما زاد معدل تدوينك كلما كان ذلك أفضل. لايكفى أن يكون المحتوى جيدا، بل يجب أن يكون جاذبا أيضا. لاحظ التدوينات التى جذبت اهتماماتك فى المدونات الأخرى، وحاول أن تقتدى بها.

علاقات المدونات: يجب أن تكون مدونتك سهلة الانتشار، استخدم إسما مميزا ويسهل تذكره للمدونة، وكذلك نطاق المدونة URL يجب أن يكون مفهوما، يلتصق بالذاكرة. اختر نطاقا من نوع دوت كوم الأكثر انتشارا.
  • ضع تعليقا واترك رابطا: بعد أن تضع 5-10 من المقالات "الأعمدة"، إبدأ فى التعليق على المدونات. ويجب أن تتخير المدونات التى تناقش نفس مجالاتك، وتتوجه لنفس القراء. وتسمح معظم أنظمة التعليقات، أن تترك رابطا لمدونتك مع التعليق الذى تكتبه، وإذا ما أثار التعليق اهتمام القراء، فسيسعون لقراءة المزيد من كتاباتك، وهكذا يتبعون الرابط إلى مدونتك. فلا تترك تعليقات مزعجة لا تعنى شيئا، من قبيل شكرا لك، موضوع جيد، فهى تضر صورتك كقادم جديد. ضع هدفا محددا، أن تترك تعيقا فى مدونة جديدة كل يوم، ثم تابع ردود الفعل. ضع فى سياق مقالاتك، رابطا لمدونة أخرى، تتحدث عنها، أو لتناقش موضوعاتها، ثم اترك تعليقا فى تلك المدونة يحتوى رابطا لمقالاتك. وقد تكون الاستجابة بالتنويه عن مدونتك، ومتابعتها. شجع قراءك على التعليق، فوجود التعليقات تشجع الآخرين على متابعة مدونتك بانتظام وولاء. وذلك التشجيع يكون بعدة طرق، منها ان تضع سؤالا فى نهاية التدوينة، أو ان تطلب من صديق التعليق، ولا تهمل الرد والتفاعل مع التعليقات، حتى يخلق حوارا يجذب المزيد من التعليقات.
  • تواصل واخلق شبكات: يقوم العديد من المدونات الشهيرة، بوضع تدوينات مجمعة، وهى مقالات تجمع أفضل ما كتب عن موضوع معين فى العديد من المدونات، واضعة المحتوى الأفضل خلال الأسبوع. اشترك فى مدونات، وقوائم بريدية تناقش نفس موضوعاتك، وشارك فى المنتديات وضع رابطا لمدونتك، أو تدوينه قد تهم الأعضاء. ومن الطرق الشائعة أن تضع رابطا لمدونتك فى توقيع البريد الألكترونى. وزود المدونة بامكانية الإشتراك لمتابعة الجديد خلال البريد الإلكترونى أو RSS.
  • اطلب من المدونين أن يضعوا رابطا لمدونتك: يمكن أن يقبل المدونون ذلك. ويتلقى المدونين مئات من الطلبات المشابهة، وكلما كانت المدونة مشهورة كلما زادت تلك الطلبات. ولا تندهش إذا تجاهل المدون طلبك، وهذه بعض النصائح:تعامل بشكل إنسانى مع المدون ولاتكتب الرسالة كأنها مولدة آليا. كن صادقا، لاتدع أنك تتابع المدونة منذ سنوات، كن أمينا فى الرأى، وانتقد دون إهانة. كن محددا، لا داعى للغموض. اطلب بتواضع، فأنت المستفيد. حاول جذب اهتمام المدون ليقرأ رسالتك. و اجعل مدونتك تستحق أن يضع لها رابطا.

جذب الانتباه عن طريق اصطياد الروابط:
اصطياد الروابط link baiting هى أسلوب يستخدمه المدونون، وهناك عدة أساليب، تهدف جميعا إلى إيجاد روابط خارجية توصل إلى مدوناتهم، بما يشبه سنارة الصياد يتدلى منها الطعم. وهناك عدة طرق تؤدى إلى ذلك الهدف. ومن أشهرها: إجراء المسابقات، كتابة مقالة لاذعة تهاجم أحد مدونى الصف الأول، لاستثارة ردهم ووضع رابط إلى مقالتك، أو عن طريق وضع مقالة أو أدوات تفيد المدونين.

هل اصطياد الروابط عمل أخلاقى؟ : كثيرا ما يذكر اصطياد الروابط بشكل سلبى، وهناك آخرون يعتبرونه نتاج طبيعى للمحتوى عالى الجودة. وأنا أرى أن هناك اصطياد جيد لا يخالف أعراف التدوين، ويعد من الأساليب الفعالة فى تسويق وترويج المدونات. وهناك ممارسات سيئة مدمرة لمجتمع التدوين، لا يمكن الموافقة عليها.

أفكار ناجحة لاصطياد الروابط: لا يمكن حصر جميع أفكار اصطياد الروابط، ولكن هذه بعض الأمثلة:
  • الأدوات: ضع أدوات مفيدة ومثيرة.
  • الاستقصاءات، والاختبارات: مثل اختبار الشخصية "أى من شخصيات حرب النجوم أنت؟"
  • المسابقات: ضع مسابقات أو سحوبات بجوائز مغرية.
  • الأخبار: سبق صحفى أو خبر حصرى.
  • القوائم: ضع قائمة بأفضل عشر مدونات فى نفس مجالك، أو أفضل منتجات. ويمكنك الاستعانة بوسائل الإعلام المطبوعة المليئة بالقوائم.
  • إحصائيات: يمكن أن تقوم بعمل استقصاءات وإحصائيات ثم تنشر النتائج.
  • هدايا مجانية: إمنح الزائرين شيئا ذا قيمة.
  • إجراء مقابلات: قم بنشر مقابلات صحفية مع مشاهير، أو شخصيات معروفة فى مجال مدونتك.
  • مراجع: ضع موضوعات ذات طابع مرجعى فى مجالك.
إجراء المسابقات:
يستخدم المدونون المسابقات لانها تتسبب فى ضجيج ترويجى للمدونة. فهى تجلب قراء جدد للمدونة، وتزيد من ولاء القراء الحاليين. ولكنها لا تخلو من سلبيات، فهى تصرف النظر عن محتوى المدونة، وتتسبب فى إسعاد قلة من الفائزين، وإحباط العديد من الخاسرين. وفى التدوينة القادمة سنناقش النصائح التى يفضل اتباعها من أجل مسابقات ناجحة على مدونتك .. وأساليب أخرى يمكن أن تجلب الزوار إلى مدونتك ..


12 تعليقات:

احمد ماهر يقول...

الف شكر على الملخص الرائع

لكن كيف يكون هناك ممارسات سيئة لعملية اصطياد الروابط

مشروع مدونة يقول...

أخى أحمد شكرا لتعليقك

من امثلة الممارسات السيئة، أن تهاجم مدونا معروفا دون وجه حق، كى تستفزه فيضع رابطا لمدونتك فى سياق رده عليك. أو أن تختلق خبرا مثيرا، لنفس الهدف ..

عبدالرحمن إسحاق يقول...

شكراً على الملخصات سأتابعك إن شاء الله.

غير معرف يقول...

ما شاء الله مدونة تحوي

الكثير من الفائدة بإذن

الله متابعق لك ...

مشروع مدونة يقول...

شكرا جزيلا ويسعدنى متابعتك عبد الرحمن وأنا أكثر سعادة بمدونتك وباهتمامتك الجادة المبكرة .. بارك الله لك فى وقتك

د محسن النادي يقول...

اعتقد ان المحتوى الجيد
اضافه للمقدره على نشر المدونه بشكل جيد
تعطي نتائج طيبه
كنت اعتمد على غرف المحادثه
بحيث نفتح موضوع جاد
بعيدا عن السياسه طبعا
ونضع رابط للموقع
المستهدف هذه الطريقه كانت تاتي بزوار لا يعرفون عن النت غير غرف المحادثه وكانو يتفاجئون بوجود محتوى جاد خاصه فئة الشباب وكثير منهم اصبحو من عشاق المدونات طرق اخرى هي برفع فيدو يشرح امر معين ووضع رابط للمدونه ه>ه ايضا تعطي نتائج طيبه
نتابع معكم وكلنا امل ان نحصل على ما هو مفيد وعملي في نشر المدونات والمواقع العربيه
ودمتم سالمين

مشروع مدونة يقول...

دمحسن
شكرا لمرورك وتعليقك الذى يضيف خبرة عملية لأساليب تسويق المدونات .. ومازال للموضوع بقية ستناقش موضوعات هامة تساعد المدونين باللغة العربية على جذب المزيد من الزوار لمدوناتهم .. أرجو ان تتابعنا بخبراتك الثرية

دمت بخير

مختار الجندي يقول...

أعجبني جدا الملخص وأتابعه بشغف ، ولكن ألا يمكن لك أن تنسقه وتتيحه علي سكريبد للتحميل كملف بي دي إف ، وجزيت كل الخير

مشروع مدونة يقول...

اخى مختار الجندى
شكرا لكلماتك الرقيقة والمشجعة.
سأقوم بالفعل بعد الإنتهاء من نشر تلخيص الكتاب على حلقات، بتنسيقه واتاحته على هيئة بى دى إف على حسابى فى موقع سكرايبد، تماما كما ذكرت. أتمنى أن أوفق إلى إنهائه قريبا، كما اتمنى أن يكون ذلك خطوة فى مسار التدوين العربى، الذى مازال فى حاجة إلى الكثير

دمت بخير

طيبـــي يقول...

شكرا على هذا التلخيص الرائعللكتاب و المفيد أنا من المهتمين بالتدوين منذ فترة و لي مدونة تعليمية لمادة الفلسفة أقدم فيها دروس و مفالات لطلبة البكالوريا و بالفعل اضع فيها إعلانات قوقل أدسنس لكن دخلها زهيد جدا و ما قرأته اعطاني بعص الأفكار الجديدة شكرا مرة ثانية
http://tayebiphilo.blogspot.com
لي سؤال من فضلك هل فعلا لا يمكن الربح من المدونات المجانية

moustafa kamel يقول...

ارجوا الاشتراك معي في التدوينات التسويقية

ارتقاء للتسويق الالكتروني يقول...

شكر للموضوع

ارتقاء شركه تسويق الكترونى.وسيو.واشهار مواقع وتصميم مواقع نرجو متابعتنا من هنا
http://www.ertqaa.com/

إرسال تعليق